اطباء بلا حدود: سوء التغذية الحاد يشكل خطرا مستمرا على الأطفال في اليمن

0

منظمة انتصاف – تقرير

قالت منظمة “أطباء بلا حدود” إن الأزمة الإنسانية المستمرة في اليمن ليست مدفوعة بالحرب المسلحة فقط ، بل بالتدهور الذي لاحق بالاقتصاد ، والذي أثر أيضا على الظروف المعيشية للناس وصحتهم والحصول على الخدمات الطبية الأساسية.
وأكدت أن أزمة الوقود ، والتضخم الاقتصادي ، وارتفاع تكلفة النقل ، وسوء الأحوال المعيشية تجعل من الصعب الحصول على الرعاية ، خاصة للأسر الضعيفة.. حيث أن الغالبية العظمى من الناس ليس لديهم دخل منتظم ويكافحون من أجل تلبية احتياجاتهم الأساسية.
وأفادت أن الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة مثل الفشل الكلوي والسرطان يعانون من أجل البقاء على قيد الحياة في المستشفيات العامة مع نقص الأدوية ، ومعظمهم لا يستطيع تحمل تكاليف السفر إلى الخارج للحصول على العلاج المطلوب. وهذا يعرض الأشخاص المستضعفين بالفعل ، مثل النازحين داخليا والمهاجرين ، لخطر أكبر.
وذكرت أن سوء التغذية الحاد يشكل خطرا مستمرا على الأطفال في اليمن.. إذ تشهد البلاد مواسم سنوية ، ترتبط عادةً بموسم الشتاء الناجم عن عدم الإنتاج الزراعي في المناطق الريفية.. وقد شوهد هذا النمط قبل تصعيد الحرب في أواخر عام 2014 ، لكنه تفاقم منذ ذلك الحين بسبب الصراع المستمر ، مما أدى إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي للأشخاص الضعفاء بالفعل.
وتابعت أن هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء سوء التغذية في اليمن والتي تتجاوز مجرد انعدام الأمن الغذائي.. لا تستطيع العديد من العائلات في اليمن تحمل ما يكفي من الطعام الأساسي.. لقد تسببت الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد في ارتفاع الأسعار.. الكثير من الناس لا يحصلون على عمل مدفوع الأجر أو فقدوا منازلهم بسبب الحرب.. إن تكلفة الغذاء والنقل ، بما في ذلك الوقود ، آخذة في الارتفاع ، مما يزيد من إعاقة وصول الناس إلى الغذاء الكافي.
وأوردت المنظمة أن سوء التغذية سيظل مصدر قلق في اليمن ، لأنه يتسبب في وفيات يمكن الوقاية منها ، خاصة للأطفال دون سن الخامسة.. ومع ذلك يجب على السلطات الصحية والمنظمات الإنسانية والجهات الفاعلة الصحية الأخرى العمل على استجابة شاملة تهدف إلى تعزيز نطاق وكفاءة مراقبة التغذية في جميع أنحاء البلاد ، لتحسين تحليل البيانات ، ومعالجة الأشكاليات في مرافق الرعاية الصحية الأولية لوضع حد لسوء التغذية.
المنظمة رأت أن هناك أمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات..وهي الأكثر تفشياً.. حيث سجلت البلاد أكثر من 22 ألف حالة مصاب بالحصبة في عام 2022 ، وتوفيت 161 حالة.. وفي عام 2023 حتى الآن ، ارتفع عدد الحالات بالفعل إلى 9418 حالة وفاة 77 طفلاً.
وأضافت أن حالات الإصابة بالتيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي آخذة في الازدياد ، وكذلك الوفيات الناجمة عن كل الأمراض.. علاوة على ذلك ، كان لنقص التحصين تأثير اجتماعي واقتصادي سلبي كبير على الأسر التي تواجه تكاليف باهظة للعلاج في المستشفى.. مع الانخفاض السريع في تغطية التحصين ، من المتوقع أن يزداد معدل الوفيات المرتفع بشكل غير عادي ، خاصة إذا استمرت معدلات سوء التغذية في الارتفاع.
المنظمة كشفت أن النساء والأطفال هم من بين أكثر فئات السكان ضعفاً.. إذ تفاقم هذا الضعف خلال الحرب.. ونتيجة لذلك، يموت العديد من الأمهات والأطفال وحديثي الولادة عند وصولهم إلى المستشفيات.. ولذلك فأن العوامل المساهمة في ارتفاع معدلات الوفيات تتعلق في الغالب بالحرب.
وأوضحت أنه على مدى سنوات الحرب قد أدت إلى تدمير المنازل ، وفقدان الأرواح ، وتشريد الآلاف من الناس ، وتدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.. لقد أثرت كل هذه العوامل بشكل كبير على  الصحة العقلية  للناس في اليمن ، كما يعاني الكثيرون أيضا من مشاكل الأسرة والصدمات.. لقد أثر الصراع وعدم الحصول على خدمات الصحة العقلية بشكل كبير على المرضى الذين يعانون بالفعل من اضطرابات نفسية مزمنة قبل اندلاع الحرب.
وقالت إن على مدى سنوات الحرب أثرت بشكل خاص على النازحين داخليا الذين فروا بسبب الغارات الجوية العنيفة.. ومع ذلك  نلاحظ أيضا عواقب الظروف المعيشية الصعبة للناس على صحتهم الجسدية والنفسية.. وعلى الرغم من الصراع المستمر ، يستضيف اليمن 137 ألف لاجئ وطالب لجوء من الصومال وإثيوبيا ، مما يجعله ثاني أكبر مضيف للاجئين الصوماليين في العالم.

قد يعجبك ايضا