محافظ الحديدة يلتقي مساعد الأمين للشؤون الإنسانية

0

منظمة انتصاف – أخبار محلية

التقى محافظ الحديدة محمد عياش قحيم اليوم، مساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية- نائب بعثة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ جويس مسويا، ونائب مدير العمليات مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في نيويورك طارق تلاحمة.

 

ناقش اللقاء، بحضور وكيل أول المحافظة أحمد البشري، ومسؤول شؤون اليمن في قسم العمليات والمناصرة التابع لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلكساندرا جاكسون، المواضيع المتعلقة بالجوانب الإنسانية وإمكانيات تقديم الدعم في ظل استمرار العدوان والحصار المفروض من قبل العدوان الأمريكي السعودي.

 

وفي اللقاء، أشار المحافظ قحيم، إلى أهمية الزيارة للاطلاع على الوضع في المحافظة عن كثب وإعادة النظر في معاناة الشعب اليمني الذي لايزال متمسكا بإلتزاماته ضمن اتفاق السلام، والعمل على رفع معاناته نتيجة العدوان.

 

ولفت إلى معاناة أبناء محافظة الحديدة بسبب مخلفات العدوان من الألغام والمتفجرات والقنابل العنقودية التي تفتك بهم وتتسبب في سقوط الضحايا بشكل يومي.

 

فيما أشار وكيل أول المحافظة، إلى أن الطرف الآخر لم ينفذ التزاماته في اتفاق السويد بالرغم من الجهود الأممية والتي يتطلع من خلالها الشعب اليمني إلى بذل المزيد من الجهود لإنهاء المعاناة التي يمر بها اليمن.

 

ولفت البشري إلى استمرار تعنت قوى العدوان في منع دخول أجهزة كشف الألغام والذي زاد من معاناة الشعب اليمني نتيجة ما تسببه الألغام والمتفجرات من خسائر بشرية ومادية.. مؤكدا على أهمية دور الأمم المتحدة لوضع حد لهذه الممارسات.

 

وتطرق إلى احتياجات محافظة الحديدة من المشاريع وخاصة الإنسانية.. لافتا إلى تأخر إنجاز العديد من المشاريع بسبب الإجراءات التي ترافق تنفيذها من قبل المنظمات العاملة في اليمن، رغم تذليل السلطة المحلية بالمحافظة كافة الصعوبات التي تواجه فرق الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها.

 

فيما أكد وكيلا محافظة الحديدة لشؤون الخدمات محمد حليصي، وعلي قشر، على أهمية اضطلاع الأمم المتحدة بدروها في معالجة كافة الملفات التي تم التوافق عليها وخاصة فيما يتعلق بالجانب الإنساني والتي لم يتم اتخاذ حلول فعلية بشأنها من جانب الأمم المتحدة.

 

بدوره أشار مدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بالمحافظة جابر الرازحي، إلى الجهوزية التامة لإيصال المساعدات لكافة المناطق المتضررة والمتأثرة بسبب العدوان والتي تتطلب الدعم خاصة فيما يتعلق بالبنى التحتية.

 

وأكد على أهمية توفير احتياجات النازحين الذين عادوا إلى منازلهم في المحافظة بعد تطهير مناطقهم من الألغام ومخلفات العدوان.

 

من جانبها أشارت مساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية، إلى أن الهدف من الزيارة الاطلاع على الوضع الإنساني ونقله إلى الأمم المتحدة والمحافل الدولية لمناقشة الحلول والتدخلات الطارئة إزائها وخاصة ضحايا الحرب.

 

وأكدت الوقوف إلى جانب الشعب اليمني وتقديم الدعم الممكن من قبل المنظمات إضافة إلى العمل على تمديد الهدنة ليتم من خلالها تلبية الكثير من الاحتياجات التي يتطلع إليها الشعب اليمني.

 

فيما أشار المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا طارق تلاحمة، ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي إلى إنخفاض المساعدات الإنسانية خلال العام الماضي جراء نقص التمويل.. مؤكدين عودة هذه المساعدات خلال العام الجاري إلى الوضع الذي كانت عليه.

 

وأكدا أن الأمم المتحدة والمنظمات الدولية التابعة لها تولي محافظة الحديدة إهتمام كبير.. مشيرين إلى أهمية استمرار التعاون والتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة للوصول إلى كافة المحتاجين للمساعدات.

 

حضر اللقاء مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام العميد علي صفرة، ونائب مدير أمن المحافظة العقيد ساري المغربي، ومدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن الاوتشا سجاد محمد ساجد.

قد يعجبك ايضا