بدء ورشة حول مبادئ وخصوصية عدالة الأطفال في تماس مع القانون في إب

0

منظمة انتصاف – أخبار محلية

بدأت في محافظة إب اليوم ورشة عمل تدريبية حول مبادئ وخصوصية عدالة الأطفال في تماس مع القانون تنظمها اللجنة الفنية لعدالة الأطفال في تماس مع القانون.

تهدف الورشة في خمسة أيام تعريف 90 مشاركا من قضاة المحاكم والنيابات ومأموري الضبط القضائي بالمحافظة بحقوق الطفل في التشريعات الوطنية و بالمفاهيم والمبادئ الأساسية المرتبطة بنظام عدالة الأطفال بالإضافة إلى التعريف بقانون مكافحة الإتجار بالبشر الذي صدر مؤخراً .

كما تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تطبيق الإجراءات الخاصة بقضايا الأطفال ومهارات التعامل معهم بما يتناسب مع فئتهم العمرية وكذا تعزيز القدرات المؤسسية في تطبيق القواعد الإجرائية والموضوعية لعدالة الأطفال وتطبيق البرامج التصالحية والتدابير غير الاحتجازية.

وفي الافتتاح أكد وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني أهمية الورشة التي تأتي في إطار توجه قيادة الثورة والمجلس السياسي الأعلى لبناء الدولة اليمنية الحديثة عن طريق بناء القدرات للعاملين في مجال السلك القضائي.

وأشار إلى أن السلطة القضائية خطت خطوات كبيرة في مجال التدريب والتأهيل لكوادرها لتطوير وتنمية قدراتهم وملكاتهم القانونية لرفع مستوى الأداء في مجال أعمالهم وإنجاز قضايا المواطنين.

وبين القاضي العزاني أنه سيعقب هذه الورشة عدة ورش فيما يخص عدالة الأطفال في تماس مع القانون بشكل خاص والمجال القضائي بشكل عام .

من جانبه أكد محافظ إب عبدالواحد صلاح أهمية الشراكة والتعاون بين السلطة القضائية والسلطة المحلية لإنفاذ القانون وتسهيل إجراءات التقاضي بما يخدم العدالة وتقريبها من المواطنين .

وابدى استعداد السلطة المحلية الاستمرار التعاون مع السلطة القضائية فيما يتعلق بالبنية التحتية وتوفير احتياجات المحاكم .

وأشاد محافظ إب بجهود السلطة القضائية في التدريب والتأهيل وبناء القدرات للقضاة وأعضاء النيابة ومأموري الضبط القضائي ورجال القانون .

بدوره أوضح رئيس محكمة إستئناف المحافظة القاضي محمد الشهاب توجه السلطة القضائية لتطوير العمل القضائي عبر تقنية الربط الشبكي والتي حققت النجاح الملموس في هذا الجانب .

وبين أنه بعد استكمال إنشاء مراكز المعلومات لجميع المحاكم في المحافظة كان لمحاكم إب الصدارة والسبق في تنظيم العمل عبر النظام القضائي الإلكتروني .

وأشار القاضي الشهاب إلى أن هذا الإنجاز ستظهر أثاره الإيجابية سواءً من حيث الإشراف والرقابة والتفتيش والمتابعة او من حيث سهولة استخراج البيانات والاحصائيات بأقل جهد وانتظام مواعيد الجلسات والسرعة في إنجاز القضايا وتسليم الأحكام.

ولفت إلى أن المشاركين في الورشة سيتلقون العديد من المواضيع حول حقوق الطفل في ضوء التشريعات الوطنية وكذا أسباب وعوامل ارتكاب الأطفال أفعال مخالفة للقانون والمراحل العمرية للطفل واطوار المسئولية الجزائية وكذا مراحل تأسيس وتطور نظام عدالة الأطفال في اليمن وغيرها من المعلومات والمعارف.

وعلى هامش الورشة بحضور وكيل المحافظة قاسم المساوى والمستشار عمار بدر الشعيبي ومدير محكمة الاستئناف كمال الحجري ورئيسة اللجنة الفنية لعدالة الأطفال في تماس مع القانون آمال الرياشي تم تكريم العاملين في مجال النظام الإلكتروني القضائي لدورهم في ادخال القضايا الكترونيا بهدف إيجاد قاعدة بيانات موحدة لكافة القضايا لتسهيل إجراءات التقاضي.

قد يعجبك ايضا