ورشة عمل حول العدالة الجزائية للأطفال بالحديدة

0

منظمة انتصاف – أخبار محلية
بدأت في محافظة الحديدة، اليوم، ورشة العمل التدريبية الخاصة حول العدالة الجزائية للأطفال في تماس مع القانون.

تهدف الورشة، التي تنظمها وزارة العدل واللجنة الفنية لعدالة الأطفال في تماس مع القانون، لإكساب 30 مشاركا من قضاة المحاكم والنيابات ومأموري الضبط القضائي بالمحافظة، مهارات تطبيق الإجراءات الخاصة بقضايا الأطفال بما يتناسب مع فئاتهم العمرية.

وتتناول الورشة، في 5 أيام، التدابير غير الإحتجازية، و برامج العدالة التصالحية، والبرامج المجتمعية لإعادة تأهيل الأحداث ودمجهم في المجتمع، وخصوصية إجراءات التقاضي للأطفال في تماس مع القانون و برامج العدالة التصالحية.

وفي افتتاح الورشة أكد وكيل محافظة الحديدة، محمد حليصيّ، أهمية الورشة التي تأتي في إطار توجه قيادة الثورة والمجلس السياسي الأعلى لبناء الدولة اليمنية الحديثة من خلال بناء قدرات السلك القضائي.

وأشار الى أهمية موضوع الورشة الذي يتناول شريحة مهمة من المجتمع، من خلال التعريف بكيفية التعامل مع المخالفين للقانون وتطبيق الإجراءات الموضوعية لقضايا الأطفال.

وأكد حرص قيادة السلطة المحلية بالمحافظة على دعم هذه الورش التدريبية والتأهيلية لكوادر السلطة القضائية ومأموري الضبط القضائي بالمحافظة، بما ينعكس على تطوير الأداء ويخدم قضايا المواطن.

فيما أكد رئيس محكمة استئناف المحافظة، القاضي عبد اللطيف نصار، ورئيس النيابة العامة، القاضي هادي عيضة، اهتمام السلطة القضائية بتطوير العمل القضائي من خلال مواصلة تدريب وتأهيل الكوادر القضائية وتعريفهم بكل ما هو جديد في المجال القضائي.

وأشارا إلى أن هذه الورشة، تأتي في إطار تطوير وتحسين أداء عمل السلطة القضائية بالمحافظة.

بدورها استعرضت رئيسة اللجنة الفنية لعدالة الأطفال في تماس مع القانون، آمال الرياشي، نبذة تعريفية عن الورشة وأهدافها والمعلومات التي سيتلقاها المشاركون في الورشة، حول أسباب وعوامل ارتكاب الأطفال أفعال مخالفة للقانون، ومفهوم نظام عدالة الأطفال والمراحل العمرية للطفل وأطوار المسؤولية الجزائية.

قد يعجبك ايضا