ندوة حول “دور وسائل الإعلام في دعم المنتجات المحلية” بصنعاء

0

منظمة انتصاف – أخبار محلية

عُقدت بصنعاء اليوم ندوة بعنوان “دور وسائل الإعلام في دعم المنتجات المحلية”، نظمتها إذاعة الاقتصادية إف إم 3. 93 بالتعاون مع الإعلام الزراعي والسمكي.

ناقشت الندوة بإشراف المؤسسة الاقتصادية اليمنية ووزارة الزراعة والري، بمشاركة إعلاميين من عدد من وسائل الإعلام الرسمية والخاصة، عدداً من أوراق العمل حول تعزيز دور وسائل الإعلام إلى جانب جهود وزارة الزراعة والجهات الأخرى للترويج للمنتجات والمحاصيل الزراعية المحلية.

وفي الندوة أشار نائب وزير الإعلام فهمي اليوسفي، إلى أهمية تنظيم مثل هذه الندوات والفعاليات التي تعزّز من دور المؤسسات الزراعية والمجتمع ووسائل الاعلام للتوعية بأهمية المنتجات والمحاصيل الزراعية المحلية والترويج لها.

واعتبر التوجه للمنتجات المحلية، جزءاً من النهضة الزراعية الكفيلة بتحقيق الأمن الغذائي وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي لمواجهة تحديات العدوان والحصار .. لافتاً إلى أهمية الاعتماد على الإنتاج المحلي في المحاصيل الزراعية.

وقال” اليمن قبل ثورة 21 سبتمبر كان يخضع للتبعية والوصاية غير المباشرة حتى في القطاع الاقتصادي واحتياجات الأمن الغذائي، وكان يُراد لليمن أن يبقى مستورداً باستمرار خاصة فيما يتعلق بالزراعة “.

وأضاف اليوسفي “من واجبنا كمسؤولين في الإعلام تحقيق الشراكة بين وزارتي الزراعة والإعلام لخدمة المصلحة العامة” .. مؤكداً الاستعداد توقيع مذكرة تفاهم بين وسائل الإعلام ووزارة الزراعة للترويج للمنتجات المحلية، ترجمة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي بهذا الشأن.

من جانبه أشاد نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، بدور وسائل الإعلام في دعم وتعزيز جهود وزارة الزراعة وبرامجها لتطوير ودعم المنتج المحلي.

وأكد أن الجميع يُعول على الدور الإعلامي في الترويج للمنتجات المحلية وتشجيع المنتج المحلي وحمايته، وبما يحقق خفض فاتورة الاستيراد وبالتالي رفع قيمة العملة الاقتصادية.

وبين الدكتور الرباعي، أن اليمن في سبعينات القرن الماضي كان مكتفياً من المحاصيل الزراعية بواقع 82 بالمائة .. وأضاف” الأنظمة السابقة كانت سبباً رئيسياً في فتح الاستيراد والسماح بدخول أكثر من 1400 نوع من المنتجات الزراعية الخارجية إلى البلاد وإحلالها بدلاً عن المنتج المحلي، ما أثر سلباً على تدني وتراجع الإنتاج المحلي”.

ولفت إلى أنه بعد ثورة 21 سبتمبر، أصبح الجميع يدرك أهمية تسويق ودعم المنتج المحلي ولا يمكن قيادة الإنتاج الزراعي ما لم يكون التسويق هو الذي يقود الإنتاج .. مبيناً أن اليمن اليوم أصبح في طور الاكتفاء في بعض الفواكه والخضروات.

وشدد نائب وزير الزراعة على ضرورة تكامل الأدوار بين المؤسسات الزراعية ووسائل الاعلام والمؤسسات الإنتاجية والجهات المعنية، للاستفادة من الموارد المتاحة في النهوض بالقطاع الزراعي.

كما أكد أهمية دور الإعلام والإرشاد الزراعي لرفع الوعي في أوساط المزارعين والمجتمع بصورة عامة للإقبال على المنتجات المحلية، بما يخدم توجهات الوزارة في تحسين جودة المنتج وتعزيز قدرته التنافسية.

وحث الدكتور الرباعي على أهمية الترويج للمنتجات الزراعية المحلية من خلال الاهتمام بالمعارض الدولية والمنتجات المحلية والترويج لها وإبراز القيمة الغذائية لها .. لافتاً إلى أن المعركة اليوم تتمثل في الجبهتين الزراعية والاقتصادية للحصول على الأمن الغذائي من محاصيل الحبوب والبقوليات، ما يتطلب دعم ومساندة وسائل الإعلام في هذا الجانب.

وتطرق إلى التنسيق بين وزارة الصناعة وعدد من الجهات لإلزام المطاحن باستخدام الذرة المحلية وخلطه مع الدقيق في إنتاج الخبز والرغيف.

وناقشت الندوة عدداً من أوراق العمل تناولت الورقة الأولى “دور الإعلام في تنمية القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي”، قدمها وكيل وزارة المالية الكاتب والباحث في الشأن الاقتصادي الدكتور يحيى علي السقاف.

في حين استعرضت ورقة العمل الثانية” الإشكاليات التي تواجه وسائل الإعلام في القيام بدورها لدعم المنتج المحلي “، مقدمة من إذاعة الاقتصادية إف إم.

وركزت ورقة العمل الثالثة على دور وسائل الإعلام في توعية المجتمع بجودة المنتجات المحلية.

أثريت الندوة بنقاشات مستفيضة من قبل المشاركين، أكدت أهمية وضع آليات تسهم في تعزيز دور وسائل الإعلام لدعم المنتجات الوطنية المحلية.

 

قد يعجبك ايضا