تدريب 50 متطوعة في التثقيف الصحي التغذوي بوصاب بمحافظة ذمار

0

منظمة انتصاف – أخبار محليه

اختتم برنامج تدريب المثقفات المجتمعيات لعدد 50 مشاركة من متطوعات التثقيف الصحي التغذوي، في مديرية وصاب السافل بمحافظة ذمار، ضمن مشروع النقد المشروط مقابل التغذية بدعم وتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع ذمار والبيضاء.
وفي اختتام البرنامج الذي نظمه مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة، بالشراكة مع المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي، أوضح مشرف التدريب – مدير إدارة التثقيف والإعلام الصحي، الدكتور سلطان علي الحيجنة، أن تدريب متطوعات المجتمع المحلي بوصاب السافل، يأتي في سياق نشر المفاهيم الصحية الأساسية للدليل الوطني من خلال تنفيذ جلسات الرسائل الصحية، لاسيما رسائل التغذية وسوء التغذية والرضاعة الطبيعية، بما يحفظ صحة وسلامة الأم والطفل، والأم الحامل والمرضع.
وأكد الحيجنة أن مديرية وصاب السافل تقع بين واديين “رماع وزبيد”، وعلى مقربة من السهل التهامي بمحافظة الحديدة، تنتشر فيها مختلف الأوبئة والأمراض منها الملاريا وأمراض سوء التغذية، يستدعي من متطوعات التثقيف الصحي تعزيز الوعي المجتمعي باسباب الأمراض والأوبئة وطرق الوقاية منها، والنظافة الشخصية للتقليل من حدة الاصابة منها والنهوض بالمجتمع.
وأشار إلى أن البرنامج يأتي امتدادا لتدريب أكثر من 600 متطوعة في التثقيف الصحي بمختلف مديريات ذمار، أسهمن جميعهن خلال الست السنوات الماضية بتنفيذ الكثير من برامج التوعية الطوعية، اسهمن في تنمية الوعي بشكل كبير في مختلف قضايا الصحة التي يعاني منها المجتمع.
وحث المتطوعات الاسهام الفاعل في نشر المفاهيم الصحية ودعم جهود وزارة الصحة للتقليل من نسبة انتشار الأمراض والأوبئة في المديرية، والتخفيف من التداعيات السلبية والتقليل من نسبة الوفيات في اوساط الأمهات والنساء الحوامل والأطفال بالوعي الصحي السليم.
فيما عبرا مدير تعزيز الصحة بالمركز الوطني للتثقيف، كبير مدربي المركز الدكتور عزي محمد غالب، والمدرب محمد القراضي، أن المتدربات من متطوعات التثقيف الصحي التغذوي، اكتسبن الكثير من المفاهيم والمعارف الصحية، ومهارات الاتصال والتواصل، بما يمكنهن التعامل الإيجابي في ايصال الرسائل الصحية الصحيحة بالشكل الصحيح.
ولفتا العزي والقراضي، إلى أن البرنامج ركز على الجانب التطبيقي في التخطيط والإعداد لتنفيذ جلسات التثقيف الصحية، في مقدمتها رسائل التغذية الصحية وسوء التغذية والرضاعة الطبيعية التي تتضمن تدابير حماية صحة وسلامة الطفل والأم الحامل والمرضع.

قد يعجبك ايضا