اجتماع يناقش أنشطة وبرامج اليونيسف بمحافظة ذمار

0

منظمة انتصاف – أخبار محلية

ناقش اجتماع بمحافظة ذمار اليوم برئاسة المحافظ محمد ناصر البخيتي، برامج وأنشطة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” وتدخلاتها المستقبلية في المحافظة.

وفي الاجتماع الذي ضم مدير مكتب منظمة اليونيسف بصنعاء فتحية عمر ومديري المكاتب التنفيذية المعنية في المحافظة، استعرض المحافظ البخيتي التحديات القائمة التي تواجه السلطة المحلية في ظل استمرارية أزمة النزوح وشحة الإمكانيات.

ولفت إلى حرص السلطة المحلية على إتاحة المجال للمنظمات تنفيذ أنشطتها وتقديم التسهيلات اللازمة .. مشيداً بجهود اليونيسف في دعم القطاعات الحيوية التي أسهمت في التخفيف من المعاناة الإنسانية.

وبين محافظ ذمار أن المساعدات المقدمة من المنظمات لا تفي بالاحتياج المطلوب .. مشيراً إلى الأولويات التي تتطلبها المحافظة المتمثلة في دعم مستشفى الأمراض النفسية الذي تم افتتاحه مؤخراً ويفتقر لمعظم التجهيزات والتوسع في تنفيذ حملات صحية لمواجهة الأمراض المعدية والأوبئة، وتأثيث مركز القلب بهيئة مستشفى ذمار العام.

وأوضح أن أولويات المحافظة تتمثل في التوسع في مشاريع المياه والصرف الصحي، ودعم ورشة صناعة وترميم المقاعد المدرسية وطباعة الكتاب المدرسي وترميم المدارس والمنشآت التعليمية والاهتمام بقطاع التعليم الفني والتدريب المهني والإسهام توفير دورات مياه ومنظومات الطاقة الشمسية للمدارس وكذا التوسع في برامج حماية الأطفال وتبني ودعم مراكز التأهيل والإيواء للأطفال.

وأكد محافظ ذمار أهمية التوسع في دعم قطاع البيئة من خلال دعم جهود صندوق النظافة والتحسين واستمرار دعم قطاع المياه بما يمكنه من تأمين احتياجات المجتمع من خدمات المياه والصرف الصحي في المدينة والمديريات.

وكانت مديرة مكتب منظمة “اليونيسف” بصنعاء ومسؤول الصحة والتغذية الدكتور فهيم مهيوب الحاج ومسؤول المياه والإصحاح البيئي سعدي السعدي ومسؤول الطوارئ محمود مانع، استعرضوا الأنشطة والبرامج التي نفذتها المنظمة في قطاعات المياه والإصحاح البيئي والصحة والتغذية وحماية الأطفال والتعليم في إطار المحافظة والأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري.

وأشاروا إلى أن أنشطة اليونيسف خلال العام الجاري تشمل تنفيذ برامج صحية وغذائية تشمل معالجة من سوء التغذية، والتحصين ضد أمراض الطفولة وتقديم خدمات صحة الأسرة للأمهات الحوامل والمرضعات ودعم المرافق الصحية لتعزيز النظام الصحي من خلال دعم 268 مرفقاً من إجمالي 380 مرفقاً صحيا والتي تمثل ما نسبته 71 بالمائة إجمالي المرافق الصحية بالمحافظة.

وتطرقوا إلى أنشطة اليونيسف خلال العام الجاري، تتضمن أيضاً تقديم حوافز شهرية لألف و180 عاملا صحيا ودعم 268 مرفقا صحيا بنفقات تشغيلية شهرية وإمداد دوائي لبرامج الرعاية الصحية الأولية للمرافق الصحية والإشراف الفني ودعم الإمداد والإشراف وبناء قدرات العاملين الصحيين في وحدات المعالجة التغذوية الخارجية.

ولفتوا إلى أن قطاع المياه حظي باعتماد عدد من المشاريع منها وتوريد وتركيب منظومات ضخ تعمل بأنظمة الطاقة الشمسية وتحسين خدمات الصرف الصحي وتغذية المياه الجوفية وعمل دراسات فنية لحماية المخزون المائي والحد من الاستنزاف الجائر والتركيز على بناء وتقوية قدرات الكادر الوظيفي لقطاع المياه والصرف الصحي في المحافظة.

وأكدوا استمرار دعم قطاع التعليم من خلال دعم الاختبارات الوزارية وتوفير حقائب مدرسية وترفيهية ودعم مشروع معلمات الريف وتوفير أثاث الفصول الدراسية، فضلاً عن دعم برامج التوعية بمخاطر الألغام “للنازحين”، وتقديم شهادات الميلاد للأطفال المستضعفين والعمل في جوانب الأطفال في تماس مع القانون.

قد يعجبك ايضا