محافظة ذمار تناقش تحديات وفرص برنامج قسائم صحة الأم والوليد

0

منظمة انتصاف – اخبار محلية

عقد بمحافظة ذمار اليوم اللقاء التشاوري الموسع لمناقشة التحديات والفرص لبرنامج قسائم صحة الأم والوليد بالمرافق الصحية المدعومة في المحافظة من مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية.

وفي اللقاء الذي نظمته وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع المجلس الأعلى للإدارة وتنسيق الشؤون الانسانية والمؤسسة، أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي، أهمية اللقاء لتحسين الخدمات الصحية والارتقاء بها في محافظة ذمار.

ولفت إلى أنه سيتم مناقشة المواضيع المرتبطة بالصحة خاصة الأمهات والمواليد، وكذا التركيز على الاستفادة من الدعم المتاح لتقديم الخدمات الصحية للأسر الفقيرة.

وتطرق الدكتور القباطي إلى أهمية التعرف على آلية الاستخدام الأمثل للقسائم الصحية في المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية في مختلف مديريات محافظة ذمار.. مبينا أن عدد المرافق الصحية المستفيدة من البرنامج 183 مرفقا.

وأشار إلى أهمية برنامج القسائم الصحية في تأهيل البنية التحتية للمراكز الصحية وتوفير التجهيزات الطبية والأدوية وحوافز للعاملين الصحيين.. مستعرضا الجوانب المتصلة بصحة الأم والوليد خاصة المرتبطة بالولادات القيصرية والحد من هذه الولادات غير المبررة كونها في بعض الأحيان تؤثر سلبا على الأم ومولودها.

واكد وكيل الوزارة ضرورة التركيز على فوائد الولادة الطبيعية، لافتا إلى سعي الوزارة لتحديد الرسائل والضوابط المرتبطة بتقديم الخدمات الصحية وتوحيدها على المستوى الوطني.

من جانبه أشاد وكيل المحافظة محمد عبد الرزاق، بجهود وزارة الصحة وكوادرها في النهوض بالوضع الصحي خاصة في ظل الظروف الراهنة.. لافتا إلى التحديات التي تواجه القطاع الصحي بالمحافظة في ظل شحة التمويلات.

فيما استعرضت مدير عام صحة الأم والوليد بوزارة الصحة زينب البدوي، مؤشرات صحة الأم والوليد ونتائج الخدمات الصحية المقدمة عبر برنامج القسائم الصحية بذمار والصعوبات التي تواجه خدمات صحة الأم والوليد.

بدوره اعتبر مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور طارق الخيواني، اللقاء خطوة في الاتجاه الصحيح لإيجاد تقارب بين الكادر الصحي في الميدان وقيادته لمعرفة الآليات والمسارات التي يتحرك بها.. حاثا منتسبي القطاع الصحي بذمار على الالتزام بالآليات والخطط بهدف تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

من جانبه استعرض مدير الشؤون المالية بوزارة الصحة ماجد العامري الآلية المعمول بها حاليا في المرافق الصحية مع الموارد المالية المحصلة من نظام القسائم المدعوم من مؤسسة يمان.

حضر اللقاء رئيس هيئة مستشفى ذمار العام الدكتور حمود الموشكي، ومدير مستشفى الوحدة التعليمي الجامعي الدكتور محمد الضلعي، ومدراء التعاون الفني بوزارة الصحة مرتضى المرتضى، وفرع مجلس الشؤون الانسانية بذمار المهندس منير المروني.

قد يعجبك ايضا