منظمة الصحة العالمية:خمسة ملايين شخص في السودان يعانون الجوع

0

منظمة انتصاف – عربي ودولي

اعلنت منظمة الصحة العالمية، إن خمسة ملايين شخص في السودان يعانون الجوع “في مستوى الطوارئ”.

وأشار ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، بيتر غراف، في مؤتمر صحفي الليلة الماضية، إلى استمرار النزاع في البلاد منذ عشرة أشهر، الأمر الذي جر السودان إلى “كارثة إنسانية كبيرة”.

ولفت إلى استمرار النزوح الجماعي للمدنيين مع استمرار انتشار الصراع إلى مناطق جديدة، مشيرا أن السودان “يشهد أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم بـثمانية ملايين شخص”.

وأوضح أن النازحين غالباً ما يجدون مأوى في المناطق المكتظة حيث لا يمكن الوصول إلى المياه والصرف الصحي والغذاء والخدمات الصحية الأساسية.

وذكر إن نحو 25 مليون شخص في السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، “بينهم 18 مليون شخص يعانون الجوع الحاد، وخمسة ملايين يعانون الجوع في مستوى الطوارئ”.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني و”قوات الدعم السريع” حربا خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل وما يزيد على سبعة ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

وأظهر تحليل نشرته مبادرة “التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي” العالمية المشتركة بين 15 منظمة تابعة للأمم المتحدة ومؤسسات إقليمية، في نوفمبر الماضي، معاناة خمسة ملايين و830 ألف شخص في السودان من انعدام أمن غذائي حاد، في الفترة بين أكتوبر ونوفمبر عام 2023.

قد يعجبك ايضا