صنعاء تختتم عدة دورات تدريبية في مجال التحسين والتدبير المنزلي

0

منظمة انتصاف – اخبار محلية

اختتمت جمعية معين التعاونية متعددة الأغراض بأمانة العاصمة، اليوم، بالشراكة مع مؤسسة بنيان التنموية عدداً من الدورات التدريبية في مجال التحسين والتدبير المنزلي.

هدفت الدورات كمرحلة ثانية لهذا العام إلى إكساب أكثر من 300 متدربة مهارات ومعارف في مجالات التصنيع الغذائي, خياطة وتطريز الملابس والحقائب ، الأشغال اليدوية وإعادة التدوير ، ورفع الوعي حول الترشيد الاقتصادي المنزلي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من موارد محلية الصنع.

وفي الاختتام أكدت رئيسة جمعية معين كوكب الوشلي، أهمية هذه الدورات التي تأتي في اطار برنامج تحسين التدبير المنزلي بمديريات الأمانة.

وأشارت إلى أن الجمعية تهتم برفع الجانب التوعوي والتدريبي والتأهيلي لتمكين النساء في مجالات التصنيع والإنتاج والتدبير المنزلي وإعادة التدوير وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي كخطوة أولى لدعم الاقتصاد الوطني.

ونوهت الوشلي، إلى أهمية تكوين أسرة منتجة وعلى مستوى عالٍ من الجودة والاتقان لتوفير القوت من خيرات الوطن للوصول إلى منتج صحي ومن موارد محلية.. مؤكدة أن من ضمن الأولويات الوطنية للجمعية تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء والدواء والملبس.

وذكرت أن الجمعية بدأت في توعية وتدريب وتمكين الأسر المنتجة كخطوة أولى لإيجاد منتجات صحية محلية ذات جودة عالية، مبينة أهمية مقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية كواجب ديني وأخلاقي وإنساني، والعمل على ايجاد البديل من المنتجات المحلية الصحية ذات الجودة العالية.

من جانبها أشارت منسقة برامج ومشاريع الأمانة بمؤسسة بنيان تهاني زبارة إلى أن دعم المؤسسة لمثل هذه الدورات يأتي من منطلق إيمانها بأن الإنسان هدف التنمية وغايتها وتوجهاً منها لبناء اقتصاد مجتمعي مقاوم للعدوان والحصار عبر الانتقال بالمستضعفين من حالة الفقر إلى الاكتفاء الذاتي من خلال استغلال الموارد الطبيعية والبشرية بكفاءة لإحداث نهضة تنموية حقيقية.

وأكدت أهمية هذه الدورات لرفع وعي و قدرات المشاركات حول الترشيد الاقتصادي المنزلي وبما يحقق اكتفاءً ذاتياً من موارد محلية الصنع.

وأوضحت زبارة أن هذه الدورات تأتي ضمن مشروع تحسين التدبير المنزلي بالأمانة الذي يهدف وعبر أنشطة مختلفة ومترابطة إلى المساهمة في تحقيق رؤية مؤسسة بنيان التنموية “مجتمع واعٍ ومتماسك يعتز بهويته وأصالة قيمه، قادر على حشد طاقاته وقدراته، واستغلال موارده الطبيعية والبشرية بكفاءة، من أجل تحفيز التنمية المحلية المستدامة، وبما يدعم تعزيز الاكتفاء الذاتي والتمتع بالعدالة الاجتماعية والحياة الكريمة”.

ونوهت إلى أهمية السعي نحو التوعية والتدريب والتمكين في مختلف المجالات تضامناً مع الشعب الفلسطيني وإيجاد البدائل من المنتجات المحلية لضمان تفعيل سلاح المقاطعة للبضائع الأمريكية والإسرائيلية..داعية الأسر المنتجة وأصحاب المشاريع لإيجاد البدائل ذات الجود العالية والارتقاء بالصناعات المحلية ومواصفتها كي تحظى بثقة المستهلك.

ولفتت إلى أهمية التركيز على التنمية الاقتصادية المجتمعية التي تشجع على استخدام الموارد المحلية بطريقة تحسن الفرص الاقتصادية والاجتماعية بصورة مستدامة وتهدف إلى خفض فاتورة الاستيراد ورفع جودة الإنتاج الوطني بكفاءة عالية وصولا إلى الاكتفاء الذاتي

قد يعجبك ايضا