استشهاد 15 طفلاً في مستشفى كمال عدوان شمال غزة نتيجة سوء التغذية والجفاف

0

منظمة انتصاف – عربي ودولي

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، اليوم الأحد، عن استشهاد 15 طفلاً، نتيجة سوء التغذية والجفاف، في مستشفى كمال عدوان، شمال قطاع غزة.

وفي بيان له اليوم، أعرب القدرة عن خشيته على حياة ستة أطفال يعانون من سوء التغذية والجفاف والموجودين في العناية المركّزة بمستشفى عدوان، نتيجة توقّف المولد الكهربائي، والأوكسجين، إضافةً إلى ضعف الإمكانيات الطبية في المستشفى المنهار أصلاً.

من جهتها، رجحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أن يكون هناك المزيد من الأطفال في شمال القطاع غير قادرين على الحصول على الرعاية الصحية على الإطلاق.

وأكّدت أنّ النقص الواسع النطاق في الطعام المغذّي والمياه النظيفة، والخدمات الطبية، هو نتيجة مباشرة للعوائق التي تحول دون وصول المساعدات.

وأوضحت “اليونيسف” أنّ المخاطر المتعددة التي تواجه العمليات الإنسانية للأمم المتحدة، تؤثّر على الأطفال والأمهات، وتعيق قدرتهن على إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية، وخصوصاً في شمالي قطاع غزة، مردفةً: “الناس جياع ومرهقون ويعانون من الصدمة.. وكثيرون يتشبّثون بالحياة”.

في السياق ذاته، أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، بأنّ المجاعة تتعمّق في قطاع غزة.. موضحاً أنّ عمليات الإنزال الجوي للمساعدات “غير مجدية”.

وأكد أنّ “عملية إنزال المساعدات جواً والتعامي عن إدخالها من المعابر البرية يعدّ التفافاً على الحلول الجذرية”.

ورأى أنّ عمليات إنزال المساعدات جواً “طريقة استعراضية وغير مُجدية”، وأنّ هذه الطريقة “تتماهى مع سياسة العدو بتعزيز التجويع وشراء الوقت وتمديد المجاعة”.

وقال: إنّ “عمليات الإسقاط الجوي صعبة للغاية في بيئة مزدحمة مثل قطاع غزة”، وأنّ “المساعدات عرضة للتلف وللوقوع في البحر”.. مشيراً إلى أنّ سياسة إغلاق المعابر البرية أمام قوافل المساعدات الإغاثية والتموينية والغذائية تعد جريمة حرب.

وأشار المكتب إلى أنّ هناك مليونين و400 ألف فلسطيني يعانون من النقص الحاد في الغذاء وخصوصاً في شمالي قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة في تقريرها الإحصائي اليومي، أنّ عدد الضحايا من جراء العدوان الصهيوني المستمر لليوم 149 على قطاع غزة ارتفع إلى 30410 شهداء و71700 جريح.

وأفادت الوزارة بأنّ العدو الصهيوني ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية، تسع مجازر ضد العائلات في القطاع راح ضحيتها 90 شهيداً و177 إصابة.

قد يعجبك ايضا