الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات تشارك في اللقاء الإقليمي للاتحاد الدولي

0

منظمة انتصاف – اخبار محلية

شاركت الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات اليوم، في اللقاء الإقليمي للاتحاد الدولي للقابلات (icm)، وورشة العمل الخاصة بإصلاحات حوكمة الاتحاد، وانتخابات المجلس في إقليم الشرق الأوسط.

هدف اللقاء الذي أقيم عبر تقنية الفيديو، بمشاركة رئيس مكتب الدعم الإقليمي بالاتحاد الدولي للقبالة ماندي فوريستر، ورئيس مجموعة القابلات بمنطقة الشرق الأوسط الدكتورة رؤى الطويل، ورئيسات وممثلات جمعيات القابلات في اليمن وعدد من دول المنطقة، إلى مناقشة أوضاع القبالة والتحديات التي تواجهها وسبل تعزيز التعاون مع الاتحاد لدعم وتحسين مهنة القبالة.

وتطرق إلى آلية تحديث إصلاحات الحوكمة للاتحاد، وإجراءات الانتخابات المهنية للقابلات، بالإضافة إلى استعراض قصص نجاح جمعيات القبالة في اليمن وبعض الدول العربية.

وفي اللقاء، أكدت رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات صباح الظافري، على أهمية اللقاء للتعرف على وضع القبالة والحاجة لتطوير هذه المهنة وتحديث عمل اللجنة المهنية الإقليمية، لتمكينها من تعزيز دور الجمعيات الأعضاء في مناصرة قضايا ضمان الرعاية الصحية والجودة والتعليم في مجال القبالة.

وأشارت إلى أهمية تعزيز التنسيق والتعاون لتطوير الخبرات وبيئات العمل للقابلات بما يكفل تقوية الأنظمة الصحية لتمكين النساء من الوصول والحصول على خدمات القابلات لخفض معدلات وفيات الأمهات والمواليد.. مؤكدة الحاجة لدعم جمعيات القابلات، وإيجاد نظام اعتماد وطني لرصد البرامج التعليمية للقبالة، وتوفير المدرسين والمدربين في هذا المجال.

فيما أشارت رئيس مكتب الدعم الإقليمي بالاتحاد، ورئيس مجموعة القابلات، إلى أهمية اللقاء لمعرفة أوضاع القبالة والقابلات في البلدان العربية، والصعوبات التي تواجه هذه المهنة والتدخلات المستقبلية لضمان تحسين خدمات الرعاية الصحة للأم والطفل.

وأكدتا استعداد الاتحاد الدولي بذل المزيد من الجهود والتنسيق مع الجمعيات، لدعم بناء قدرات القابلات من خلال برامج التدريب والتأهيل بما يسهم في تحسين مهنة القبالة وتقديم خدمات الرعاية الصحية للأم والطفل بجودة عالية.

وعقب اللقاء بدأت أعمال ورشة الحوكمة، حيث ناقشت الجلسة الأولى التي ضمت ممثلي وأعضاء الاتحاد الدولي للقابلات، والجمعيات، أوضاع مهنة القبالة وسبل الارتقاء بها، فيما ركزت الثانية على إصلاحات الحوكمة وعملية انتخابات المجلس، وتحديث اللجان المهنية الإقليمية وإرشادات حول قيادة القبالة، واستعرضت الجلسة الثالثة مراحل إنشاء الاتحاد وآلية التغيرات، والخطط الزمنية لانتخابات المجلس خلال العام 2023م.

حضر اللقاء مستشارة برنامج القبالة في وزارة الصحة سامية الحكيم وعدد من عضوات الجمعية.

قد يعجبك ايضا